أبرز المواضيعاخر الاخبار

الصداع أثناء الصيام.. كيف تتجنبه؟

متابعات : سودان لايف نيوز 

يوجد عدد من الآثار الجانبية المزعجة أو المضاعفات التي يشعر بها الصائم في رمضان نتيجة انقطاعه عن الطعام لساعات طويلة ولعل أشهرها وأكثرها شيوعًا هو صداع الرأس، حيث يعاني منه عدد كبير من الصائمين في شهر رمضان، يناقش المقال بالتفصيل أسباب الصداع في رمضان وطرق التخفيف منه.

الصداع في رمضان

يشعر الصائم بالصداع بعد مرور حوالي 16 ساعة من عدم تناول الطعام في كامل الرأس أو متمركزًا عند الجبهة فقط، وتختلف شدة ألم صداع الصيام في رمضان ما بين خفيف إلى معتدل، وقد يصاحبه الشعور بالنبض في الرأس أحيانًا، تزيد عدم القدرة على تناول مسكنات الألم أثناء الصيام وقبل الإفطار من الشعور بالانزعاج والتعب.

يعتقد الكثيرون أن تناول وجبة عالية السعرات ومليئة بالسكريات في السحور سيحافظ على مستوى سكر الدم ثابتًا في اليوم التالي وقت الصيام، لكن ذلك لن يحدث، حيث يفرز الجسم كميات كبيرة من الأنسولين عند الحصول على كمية كبيرة من السكريات، مما ينتج عنه الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة فور انخفاض مستوى سكر الدم. تعد الطريقة الأفضل اختيار أطعمة تستغرق وقتًا أطول في الهضم وغنية بالطاقة، للحفاظ على معدل سكر الدم ثابتًا.

أسباب الصداع في رمضان

يوجد ارتباط وثيق بين انخفاض نسبة السكر في الدم وجفاف الجسم، والإصابة بالصداع خلال الصيام، حيث غالبًا ما يختفي الصداع بعد تناول الطعام. فيما يلي بعضًا من أهم أسباب الصداع في رمضان:

تغيير مواعيد النوم

يستيقظ الصائمون وينامون في رمضان في مواعيد مختلفة عن أنماط نومهم الطبيعية، حيث يكون موعد وجبة السحور قبل الفجر وهي وجبة ضرورية لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية والطاقة اللازمة طوال ساعات الصيام، مما يشعر الصائم بالدوار والخمول.

يحاول الشخص في اليوم العادي توفير 8 ساعات من النوم، وهو ما يصعب تحقيقه خلال شهر رمضان، نتيجة الاستيقاظ المبكر للسحور أو نتيجة تخصيص وقتٍ من ساعات الليل للعبادة، يعد هذا التغير في مواعيد الاستيقاظ من أسباب الصداع في الصيام.

(3) الجفاف

يمثل الماء حوالي 60% من جسم الإنسان البالغ، مما يدل على دور الماء الهام في عمل جميع أعضاء وأجهزة الجسم، قد يصاب الصائم بالجفاف نتيجة الصيام لساعات طويلة، مما يؤدي إلى تقليص حجم المخ داخل الجمجمة مسببًا الصداع، تزداد فرص الإصابة بالصداع في رمضان نتيجة الجفاف في الدول ذات المناخ الحار.

يمكن تجنب الجفاف عن طريق تناول الخضروات والفواكه الغنية بالسوائل، وشرب كميات كافية من الماء على فترات متقاربة وموزعة على ساعات الإفطار، وعدم الاكتفاء بالشرب في وقت السحور فقط.

انخفاض سكر الدم

غالبًا ما يرتبط صداع الصيام بنقص نسبة السكر في الدم، مما يجعل تغير مستوى سكر الدم يؤثر على مستقبلات الألم في الدماغ، فينتج عنه الصداع أثناء انسحاب الكافيين
يسبب التوقف عن المشروبات المحتوية على الكافيين وعن نيكوتين السجائر في شهر رمضان آثارًا انسحابية، والتي من أشهرها صداع الرأس، وتقلبات المزاج، والقلق.

وهنا أسباب أخرى للصداع أثناء الصيام قد ينتج عنها الإصابة بالصداع منها طول عدد ساعات الصيام في بعض البلدان، سوء التغذية الناتج عن تناول وجبات غير متكاملة أو تفويت وجبة السحور، الإصابة بالصداع المزمن، يميل الأشخاص الذين غالبًا ما يصابون بالصداع بشكل متكرر إلى الإصابة بالصداع في الصيام أكثر من غيرهم.

تخفيف الصداع في رمضان

يمكن اتباع بعض النصائح والإرشادات للحد من الصداع أثناء الصيام، مثل شرب كميات كافية من الماء وقت الإفطار لتعويض السوائل والوقاية من الجفاف، تقسيم الوجبات على عدد أكبر من المرات مع تناول كميات أقل في كل مرة.، عدم الإكثار من البروتينات الحيوانية أكثر من المعتاد، النوم عدد كافٍ من الساعات لإراحة الجسم، التقليل من تناول الكافيين في الأسابيع التي تسبق شهر رمضان، وتناول فنجان من القهوة قبل الصيام مباشرة، الاستعانة بالمسكنات والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، وتجنب أنواع الأطعمة التي ترفع من فرص الإصابة بالصداع، مثل أنواع الجبن المصنعة والأطعمة المجففة ومنتجات اللحوم المصنعة والمأكولات عالية المحتوى من السكر والجاهزة مثل المقرمشات والحلوى والمأكولات المحتوية على مادة الجلوتامات أحادية الصوديوم.

نصيحة الطبيب

يعد صداع الرأس من مضاعفات الصيام الشائعة، حيث يرتبط بانخفاض سكر الدم أثناء الصيام، والجفاف نتيجة قلة شرب الماء، وانسحاب الكافيين، يمكن التخفيف من الصداع أثناء الصيام عن طريق التقليل من كميات الكافيين المستهلكة عدة أسابيع قبل بداية شهر رمضان، والإكثار من شرب المياه، وتناول الخضروات والفواكه المحتوية على السوائل المرطبة التي تمنع جفاف الجسم.

اضغط هنا للإنضمام لمجموعة ( سوان لايف ) على الواتسب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى